المصلحة الوطنية
لنهر الليطاني
المصلحة الوطنية لنهر الليطاني

فيضان الصرف الصحي في حي سرسق

٣٠ آذار ٢٠٢٣

مشكلة فيضان الصرف الصحي في حي سرسق في بر الياس تتفاقم و الجهات المعنية غائبة، حتى وصل الامر الى انتشار الامراض الجلدية بين الاهالي.
وكانت قد وجهت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني كتباً إلى كل من الأمانة العامة لمجلس الوزراء، معالي وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، معالي وزير البيئة الدكتور ناصر ياسين ومعالي وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض، وذلك عطفاً على سلسلة الكتب السابقة حول مشكلة فيضان مياه الصرف الصحي في بلدة بر الياس بين الوحدات السكنية وعلى الطرقات وصولاً إلى نهر الغزيل الذي يعتبر واحداً من أهم روافد نهر الليطاني.

وكانت  المصلحة قد قامت بأخذ عينات من صنابير مياه الشفة في 4 منازل في بلدة بر الياس البقاعية لتحليلها ومعرفة ما إذا كانت صالحة فعلاً للشرب والإستخدام أو أنها ملوثة نتيجة المشكلة المذكورة أعلاه، حيث أظهرت نتائج التحاليل تلوث مياه الشفة بالجراثيم (القولونيات الاجمالية والقولونيات المتحملة للحرارة التي سجلت تركيزات وصلت إلى مئات المستعمرات في كل 100 مل من المياه)، علماً أن هذه الجراثيم ممنوع منعاً باتاً وجودها في مياه الشفة.

وتجدد المصلحة طلبها بضرورة إيجاد حل فوري لمشكلة الصرف الصحي في بلدة برالياس وذلك لتدارك الكارثة الصحية والبيئية التي تلم بسكان حي سرسق في البلدة ولتقليل الخسائر قدر الإمكان.